عربي

مباحثات مغربية إسرائيلية لتعزيز التعاون الأمني

وكالات: بحثت المغرب وإسرائيل، تعزيز علاقات التعاون الثنائي في المجال الأمني ووضع أسس شراكة أمنية تخدم المصالح المشتركة للبلدين.

جاء ذلك خلال لقاء المدير العام للأمن الوطني المغربي، عبد اللطيف حموشي، مع المفوض العام للشرطة الإسرائيلية، يعقوب شباتي، في العاصمة الرباط يوم الثلاثاء، حسب بيان أصدرته المديرية العامة للأمن الوطني مساء الخميس، ونشرته وكالة الأنباء الرسمية.

وأفاد البيان، بأن هذا اللقاء يأتي في إطار “زيارة العمل التي يقوم بها المفوض العام للشرطة الإسرائيلية على رأس وفد أمني إلى المملكة المغربية منذ الإثنين، وتستمر 5 أيام”.

وأضاف أن الزيارة تهدف إلى “تعزيز علاقات التعاون الثنائي في المجال الأمني، ووضع أسس شراكة أمنية تخدم المصالح المشتركة للمملكة المغربية وإسرائيل”.

كما تهدف الزيارة إلى تقاسم “التجارب والخبرات في سائر المجالات الأمنية، خصوصا في ميادين مكافحة الإرهاب ومختلف صور الجريمة المنظمة العابرة للحدود الوطنية”، حسب البيان ذاته.
ووفقا لاستخبارات الشرطة، فإن العديد من المجرمين الذين فروا إلى المغرب يواصلون أنشطتهم الإجرامية في إسرائيل من الخارج.

والشهر الماضي، قام رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، أفيف كوخافي، بزيارة إلى المغرب تبعتها زيارة وزير العدل الإسرائيلي، جدعون ساعر.

وفي 10 ديسمبر 2020، أعلنت إسرائيل والمغرب استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما بعد توقفها عام 2000، إثر تجميد الرباط العلاقات جراء اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية.

ويعد المغرب رابع دولة عربية توافق على التطبيع مع إسرائيل خلال 2020، بعد الإمارات والبحرين والسودان، فيما ترتبط مصر والأردن باتفاقيتي سلام مع إسرائيل، منذ 1979 و1994 على الترتيب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى