دولي

قتلى اوكرانيون وروس في قصف متبادل

قتل وأصيب العشرات من المدنيين والجنود من الجيشين الأوكراني والروسي في قصف متبادل وذلك بعيد إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، فجر اليوم الخميس، عن إطلاق عملية عسكرية في أوكرانيا.

وأعلنت الرئاسة الأوكرانية، ظهر اليوم مقتل نحو 40 جنديا أوكرانيا وإصابة العشرات، في الهجوم العسكري الروسي.

وفي تصعيد خطير، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بدء عملية عسكرية في إقليم دونباس شرق أوكرانيا، والذي اعترفت روسيا باستقلاله قبل يومين وأبرمت مع قادته اتفاقية صدقة، بالتزامن مع بدء التحرك البري العسكري في مدن أوكرانية خلال الساعات القليلة الماضية.

وقال بوتين إن بلاده لا تنوي احتلال أوكرانيا وإنما حماية إقليم دونباس الذي يضم جمهوريتي دونتيسك ولوجانسك، محذرًا من أي تدخل خارجي في أوكرانيا ودعا في الوقت نفسه الجيش الأوكراني لإلقاء السلاح.



ميدانيا، أعلنت وسائل إعلام روسية، إن قوات برية روسية بدأت الدخول في ماريبول وأوديسا، وقالت وزارة الدفاع الأوكرانية، إن حريقاً كبير في منطقة ميكولاي إثر سقوط صاروخ على مستودع للصواريخ والمعدات المدفعية قرب خاركيف.

أوكرانيا: قتلنا حوالي 50 روسيا

كما أعلنت القيادة العسكرية الأوكرانية، أن القوات الحكومية قتلت “حوالي خمسين محتلا روسيا”، خلال صدها هجوما على بلدة شاستيا الواقعة على خط المواجهة مع متمردين تدعمهم موسكو.

وكتبت القوات المسلحة على تويتر “شاستيا تحت السيطرة. قتل 50 محتلا روسيا. ودمرت طائرة روسية أخرى في منطقة كراماتورسك. وهذه الطائرة السادسة”.

القوات البرية الروسية تدخل أوكرانيا

دخلت القوات البرية الروسية أوكرانيا من اتجاهات عدة، وفق ما أعلن حرس الحدود الأوكراني، وذلك بعد ساعات من إعلان الرئيس بوتين شن هجوم على البلاد.

وأوضحت قوات حرس الحدود الأوكرانية في بيان أن دبابات روسية ومعدات ثقيلة أخرى عبرت الحدود في مناطق شمالية عدة، وكذلك من شبه جزيرة القرم التي ضمها الكرملين في جنوب أوكرانيا.

موسكو توقف الملاحة في بحر آزوف بين أوكرانيا وروسيا

وأعلنت موسكو توقيف الملاحة في بحر آزوف بين روسيا أوكرانيا، ونقلت وكالة الأنباء “انترفاكس” عن وكالة الملاحة البحرية الروسية “روسموريتشفلوت” قولها إن “الملاحة في مياه بحر آزوف متوقفة منذ الرابعة صباحا (01,00 بتوقيت غرينتش) حتى إشعار آخر”.

ووعلى صعيد الغزة الروسي لأوكرانيا، نقلت “سي إن إن” عن مسؤول أوكراني أنّ الانفجارات قرب مطار كييف سببها “هجوم صاروخي”. وقالت القيادة العسكرية الأوكرانية أنّ الهجوم جرى عبر “صواريخ باليستيّة وكروز”.

وذكرت وسائل إعلام محليّة أوكرانية أنّ الهجمات تستهدف المطارات لشلّها عن العمل، بالإضافة إلى الموانئ ومخازن الأسلحة.

ونفى الجيش الأوكراني تعرض أوديسا لإنزال بري.

وأطلق الانفصاليون شرقي أوكرانيا للسيطرة على مدن واقعة خارج الإقليمين الانفصاليين الحاليين.

أوكرانيا: أسقطنا خمس طائرات روسية ومروحية

وأكدت أوكرانيا أنها أسقطت خمس طائرات روسية ومروحية تابعة للجيش الروسي الذي باشر عملية عسكرية على أوكرانيا خلال الليل.

وقالت هيئة أركان الجيش الأوكراني “اسقطت خمس طائرات ومروحية تابعة للمعتدي”.

روسيا تقول إنها دمرت القواعد والدفاعات الجوية الأوكرانية

وأكد الجيش الروسي أنه دمر أنظمة الدفاع المضادة للطائرات وجعل القواعد الجوية الأوكرانية “خارج الخدمة” بعد شن موسكو عملية عسكرية في الصباح.

ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن وزارة الدفاع الروسية قولها إن “البنية التحتية العسكرية للقواعد الجوية للقوات المسلحة الأوكرانية أصبحت خارجة عن الخدمة” مضيفا “ودمّرت أنظمة الدفاع الجوي للقوات المسلحة الأوكرانية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى