عربي

الرئيس المصري يبحث مع بايدن سبل إحياء المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية

ا- التقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، السبت، نظيره الأميركي جو بايدن على هامش القمة التي تعقد في جدة، بحسب ما ذكرت الرئاسة المصرية في بيان.

وأكد السيسي خلال اللقاء، “حرص مصر على تعزيز وتدعيم علاقات الشراكة المتميزة” مع الولايات المتحدة، مشيراً إلى “أهمية دور تلك الشراكة في تعزيز السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، وتطلع مصر لمزيد من التنسيق والتشاور مع الولايات المتحدة بشأن مختلف قضايا المنطقة”.

المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية بسام راضي، قال إن “اللقاء تطرق إلى استعراض أوجه التعاون الثنائي بين مصر والولايات المتحدة، في عدة مجالات خاصةً على صعيد التعاون في مجال كيفية مواجهة تداعيات الظروف العالمية الخاصة بأزمة الغذاء واضطراب إمدادات الطاقة”.

وبحث اللقاء عددا من الملفات والقضايا الإقليمية بحسب بيان الرئاسة المصرية، وأكد السيسي “الموقف المصري الثابت المستند إلى ضرورة تدعيم أركان الدول التي تمر بأزمات وتقوية مؤسساتها الوطنية، بما ينهى معاناة شعوبها ويحافظ على مقدراتها”.

وكذلك، تم التباحث بشأن القضية الفلسطينية وسبل إحياء عملية السلام، حيث أكد السيسي “موقف مصر الثابت تجاه القضية الفلسطينية، وأهمية التوصل إلى حل عادل وشامل يضمن حقوق الشعب الفلسطيني وإقامة دولته المستقلة وفق المرجعيات الدولية”.

وأعرب السيسي عن “حرص مصر على التعاون مع الولايات المتحدة لبحث سبل إحياء ودفع عملية المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية”.

وتم أيضاً مناقشة مستجدات قضية سد النهضة الإثيوبي، حيث أكد السيسي على “موقف مصر الثابت من ضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم لعملية ملء وتشغيل السد، بما يحفظ الأمن المائي المصري ويحقق المصالح المشتركة للدول الثلاث (مصر وإثيوبيا والسودان)”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى