دولي

أول اتصال من العملية الروسية..

بلينكن ولافروف يتبادلان الاتهامات خلال محادثة هاتفية “صريحة”



موسكو: أعلنت الخارجية الروسية أن الوزير سيرغي لافروف يوم السبت، أكد خلال محادثته الهاتفية مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن أن روسيا ماضية في تحقيق جميع أهداف، ومهام عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيانها إن وزيري خارجية البلدين بحثا الوضع الحالي في أوكرانيا.

وجدد لافروف التأكيد على ثبات نهج روسيا المبدئي في العملية العسكرية في جمهوريتي دونيتسك لوغانسك الشعبيتين وأوكرانيا، وأن روسيا ماضية في تحقيق جميع أهدافها ومهامها.

أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الجمعة، أنه أجرى محادثات ”صريحة“ مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، وحضه على القبول بعرض الولايات المتحدة بهدف الإفراج عن أمريكيين معتقلين في روسيا.

وقال بلينكن في مؤتمر صحفي: ”أجرينا نقاشًا صريحًا ومباشرًا، ودعوت الكرملين إلى قبول العرض الذي قدمناه لهم ”، وفقًا لوكالة ”فرانس برس“.

وأوضح أنه حذَّر لافروف من أن العالم لن يعترف ”أبدًا“ بضم روسيا لأراض أوكرانية.

والأربعاء، لفت بلينكن إلى أن واشنطن قدمت ”عرضًا مهمًا“ إلى روسيا لإعادة مواطنين أمريكيين تحتجزهما موسكو، مضيفًا أنه ”سيضغط على نظيره الروسي خلال الاتصال الهاتفي المقرر، في الأيام المقبلة، للرد على العرض“، بحسب ”رويترز“.

وأوضح أن الولايات المتحدة ”عرضت على موسكو، قبل أسابيع، صفقة تُعاد بموجبها نجمة كرة السلة بريتني جرينر، والجندي السابق بمشاة البحرية الأمريكية بول ويلان“، معربًا عن ”أمله بدفع العملية قُدمًا خلال حديثه مع سيرجي لافروف“.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى