اسرائيليات

تبلغ 4 مليارات دولار.. انخفاض صادرات التكنولوجيا الإسرائيلية في مايو

 تراجعت صادرات إسرائيل من خدمات التكنولوجيا العالية (باستثناء تحويل الأصول غير الملموسة إلى الخارج) بنسبة 1.8% في مايو 2022، مقارنة بالشهر السابق، لتصل إلى 4 مليارات دولار، وفقاً لتقرير المكتب المركزي للإحصاء الإسرائيلي.

وتشمل الخدمات التكنولوجية العالمية: الأدوية وأجهزة الكمبيوتر والأجهزة الإلكترونية والطائرات والاتصالات والبرمجيات وغيرها من المجالات، وتمثل 74% من صادرات خدمات الأعمال.

ويعكس هذا الانخفاض التباطؤ الاقتصادي في بلدان المقصد، حيث يقود التضخم البنوك المركزية إلى تشديد الأوضاع المالية. وكانت صادرات الخدمات من إسرائيل (باستثناء التحويلات الخارجية للأصول غير الملموسة) انخفضت بنسبة 3.8% في مايو إلى 7 مليارات دولار. فيما بلغ إجمالي عمليات تحويل الأصول غير الملموسة 39 مليون دولار.

ومع ذلك، تظهر أرقام الاتجاه لصادرات التكنولوجيا العالية ارتفاعاً معتدلاً، فقد كان إجمالي صادرات الخدمات في الأشهر الأربعة الأولى من هذا العام أعلى بنسبة 33% مما كان عليه في الفترة المقابلة من عام 2021، علماً أن إجمالي صادرات إسرائيل من السلع والخدمات تبلغ 143 مليار دولار في عام 2021، وهو أعلى رقم قياسي على الإطلاق.

علاوة على ذلك، تجاوزت قيمة صادرات الخدمات في العام الماضي، ولأول مرة قيمة صادرات السلع.

وتقدر وزارة الاقتصاد والصناعة أن عام 2022 سيكون عاماً قياسياً آخر للصادرات الإسرائيلية، المتوقع أن تصل إلى 165 مليار دولار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى