فلسطيني

القضية الفلسطينية في عين الأمم المتحدة

إعداد الدائرة القانونية في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين 
      تقرير شهر آب 2022

 أصدر المجلس الإقتصادي والإجتماعي التابع للأمم المتحدة قرارا حول الإنعكاسات الإقتصادية والإجتماعية للإحتلال الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني في الأراضي الفلسطينية المحتلة والجولان السوريي.

§        أصدر المجلس الإقتصادي والإجتماعي التابع للأمم المتحدة قرارا حول حال المرأة الفلسطينية وتحسينه.

§        أرسلت لجنة التوفيق الخاصة بفلسطين في الأمم المتحدة تقريرها السادس الذي يغطي فترة 1 أيلول 2021 إلى 31 آب 2022، إلى مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة.

§        استنكر خبراء الأمم المتحدة مضايقة إسرائيل للمدافعين عن حقوق الإنسان والعاملين في المجال الإنساني في قرى مسافر يطّا بالضفة الغربية المحتلة، حيث لا تزال مجتمعاتها مهددة بمخاطر الترحيل القسري، بما في ذلك عمليات الإخلاء القسري الجماعية والتهجير التعسفي.

§        أطلع المنسق الخاص للأمم المتحدة في الأراضي الفلسطينية المحتلة “وينيسلاند” مجلس الأمن في جلسة طارئة على تقرير أوضاع الشعب الفلسطيني وآخر التطورات.

§        أرسلت دولة فلسطين خمس رسائل إلى مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة الأولى حول النزاع المسلح في قطاع غزة، الثانية حول العدوان العسكري على قطاع غزة، الثالثة فكانت حول غياب المحاسبة الدولية لإسرائيل، الرابعة حول الغارات العسكرية الإسرائيلية، أما الخامسة فكانت حول قمع إسرائيل للمجتمع المدني الفلسطيني.  

§        رحبت اليونيسف بوقف إطلاق النار في قطاع غزة وإسرائيل بعد أيام من العنف بينما يتكبّد الأطفال خسائر فادحة

§        رحب الاتحاد الأوروبي بوقف إطلاق النار المعلن بين إسرائيل وحركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية.

§        عقد مجلس الأمن اجتماعا طارئا لتقييم الهدنة الهشة بين إسرائيل ومقاتلي الجهاد الإسلامي في غزة بعد ثلاثة أيام من القتال الدامي، حيث دعا المنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط جميع الأطراف إلى الالتزام بالاتفاق وأدان الاستهداف المتعمد للمدنيين ولا سيما الأطفال.

§        أصدرت اليونيسف تقريرها حول الوضع الإنساني في فلسطين  الذي يغطي فترة 01 كانون الأول إلى 30 حزيران 2022.

§        أصدرت اليوننسف تقريرها حول حالة دولة فلسطين لليونيسيف في 10 آب 2022.

§        أصدر أمين عام الأمم المتحدة تقريره حول ممتلكات اللاجئين الفلسطينيين وإيراداتها.

§        ساهم الاتحاد الأوروبي بمبلغ وقدره 2.6 مليون يورو إلى 113 مزارعًا وشركات زراعية إضافية لإعادة إطلاق أو إصلاح أو استبدال الأعمال التجارية المتضررة المتضررة من النزاع في قطاع غزة.

§        أعربت المفوضة السامية لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة ميشيل باشليت عن قلقها إزاء العدد الكبير من الفلسطينيين، بمن فيهم الأطفال، الذين قتلوا وجرحوا في الأراضي الفلسطينية المحتلة هذا العام، بما في ذلك القتال المكثف بين إسرائيل والجماعات الفلسطينية المسلحة في غزة في نهاية.

§        زار الاتحاد الأوروبي وممثلو الدول الأعضاء قطاع غزة وأكدوا على تبرعهم للأونروا بقيمة 97 مليون يورو لعام 2022.

§        زار رؤساء بعثات دول الاتحاد الأوروبي والدول المماثلة مع وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، تجمع عين سامية بالقرب من رام الله في ضوء التهديد الوشيك بهدم مدرسة ممولة من المانحين، والتي توفر حاليًا التعليم لـ 17 طفل في عين سامية والتجمعات المجاورة.

§        شارك الاتحاد الأوروبي المخاوف الدولية بشأن الغارات والإجراءات التي اتخذتها القوات الإسرائيلية في 18 آب / أغسطس ضد عدد من منظمات المجتمع المدني الفلسطيني في رام الله ، في المنطقة (أ) من الضفة الغربية المحتلة.

§        اختتم برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم الفلسطينية والشريك المنفذ جذور، أول نشاط صيفي يركز على الصحة التغذوية لحوالي 80 طالبة من مدرستين في الضفة الغربية وقطاع غزة.

§        رحّب برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة بمساهمة إضافية قدرها 3 مليون يورو (3 مليون دولار أمريكي) من حكومة ألمانيا الذي سيساعد هذا التمويل برنامج الأغذية العالمي على تقديم المساعدات الغذائية العاجلة إلى 123,000 فرد من بين الفلسطينيين الأشد ضعفًا والذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي في قطاع غزة.

§        شعر الاتحاد الأوروبي بقلق بالغ إزاء المداهمات التي استهدفت ست منظمات مجتمع مدني فلسطينية في صباح يوم 18 آب / أغسطس ، والتدابير التي أعقبتها بما في ذلك اعتقال واستجواب موظفي هذه المنظمات، في إطار تقليص مقلق للمساحة المخصصة للمدنيين.

§        أصدرت لجنة مناهضة التعذيب في الأمم المتحدة التقرير الأولي لدولة فلسطين

§        ندد خبراء الأمم المتحدة اليوم بتصعيد إسرائيل هجماتها ضد المجتمع المدني الفلسطيني في الضفة الغربية المحتلة، بعد أن اقتحم الجيش الإسرائيلي مكاتب سبع منظمات حقوقية وإنسانية فلسطينية تعمل في رام الله وأغلقها.

§        دعمت منظمة الصحة العالمية المستشفيات العامة في غزة للاستجابة بشكل أفضل بعد التصعيد الأخير في الأعمال العدائية.

§        المنسق الخاص وينيسلاند والمفوض العام للأونروا لازاريني ومندوب الولايات المتحدة في الشرق الأوسط دانيال ليفي يقدمون موجز لمجلس الأمن حول أوضاع الشرق الأوسط.

§        قالت المفوضة السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة ميشيل باشليت إن رفض إسرائيل إصدار أو تجديد تأشيرات لموظفي الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة لن يمنع المفوضية من الاستمرار في المراقبة والإبلاغ عن وضع حقوق الإنسان على الأرض.

§        أصدرت اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف تقريرها  المقدم إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى