علوم وتكنولوجيافلسطيني

تسجيل براءة الاختراع الفلسطينية الكندية المشتركة الأولى في مجال مثبطات السرطان

القدس/ شارك الباحث في جامعة القدس د. يوسف نجاجرة ضمن فريق من جامعة ويسترن أونتيريو الكندية، بتسجيل براءة اختراع في موضوع تحفيز العلاج لسرطان الثدي ثلاثي السلبية، وهي براءة الاختراع الفلسطينية-الكندية المشتركة الأولى لدى المنظمة العالمية للملكية الفكرية-World Intellectual Property Organization-The Patent Cooperation Treaty (WIPO – (WIPO-PCT).
جاء ذلك نتيجة لعلاقة بحثية طويلة الأمد تربط الدكتور يوسف نجاجرة الذي يقود مختبر أبحاث الأدوية المضادة للسرطان في جامعة القدس، بفريق بحثي يقوده الدكتور جيم كاروباتنك في مركز أبحاث السرطان في جامعة ويسترن أونتيريو- أونتيريو- كندا، إذ انصبت الجهود خلالها على اكتشاف وتطوير أدوية وطرائق علاجية حديثة لأنواع السرطانات التي تشكل تحديًا للعلاجات المتاحة خاصة.
وقال د. نجاجرة “قضيت عام 2019 زيارة بحثية في مختبرات جامعة ويسترن مدعومة من برنامج زمالة، عملت خلالها على تصميم وتطوير مركبات كيماوية تستهدف البروتين الميسر لإحدى عمليات تصحيح ال-DNA في الخلايا السرطانية، بهدف إحداث خلل لا تحتمله تلك الخلايا، مما يؤدي إلى الفتك بها. يسمى هذا الهدف البروتيني RAD51، وهو ينتمي لمجموعة من الجزيئات الأصيلة في الخلية، وتؤدي أدوارًا ضرورية لاستمرار الخلايا في التضاعف والانقسام”.
وتابع “أحد هذه المركبات أطلق عليه الرمز ،JKYN-1 تيمنا بالأحرف الأولى من أسماء الباحثين الرئيسيين .Jim Koropatnick and Yousef Najajreh-1(JKYN-1)”.
حين فحص مركب ال-JKYN-1، تبين أن هذا المركب يتفوق في عديد الصفات والخصائص على الجيل السابق من مثبطات RAD51 من حيث: القدرة والفاعلية على وقف انقسام أنواع مختلفة من الخلايا السرطانية، كما بينت التجارب التي أجريت على خلايا سرطانية متعددة أن مزج هذا المركب مع أدوية ومركبات أخرى يؤدي إلى تحسين ملحوظ لاستجابة الخلايا لتلك الأدوية والمثبطات، بحسب د. نجاجرة.
بعد عودة الدكتور نجاجرة إلى جامعة القدس، استمر والفريق البحثي الكندي الذي يقوده الأستاذ الدكتور جيم كوروباتنيك، في دفع الأبحاث وتدعيم النتائج إلى أن وصلت مرحلة من النضوج مكنت فريق البحث من التقدم بطلب حماية للملكية الفكرية نهاية عام 2020. وبناءً على أبحاث ودراسات إضافية، ومع تراكم النتائج المشجعة لأداء هذه المجموعة من المركبات تم التقدم بطلب براءة الاختراع نهاية العام 2021 بقصد حماية الملكية الفكرية لهذه الاكتشافات لدى المنظمة العالمية للملكية الفكرية-World Intellectual Property Organization-The Patent Cooperation Treaty – (WIPO ال-(WIPO-PCT).
“بقصد تعميق الفهم العلمي لآلية عمل هذه المجموعة من المركبات من جهة، ودفع الدراسات بقصد الولوج في مراحل التقييم ما قبل-السريري، يسعى الفريق الفلسطيني-الكندي لتوسيع دائرة التعاون البحثي لتشمل دوائر متعددة من جامعة ويسترن أونتيريو منها: Princess Margaret Cancer Centre (Toronto), , Ontario Institute for Cancer Research, University Health Network (Toronto)، من أجل تطوير مقترحات بحثية والتقدم بها لجهات مانحة”، ينوه د. نجاجرة.

يذكر أن الفريق البحثي شارك خلال السنوات الماضية بعرض بعض النتائج التي تراكمت في عدة مؤتمرات علمية عالمية متخصصة منها:
American Association for Cancer Research Meeting (AACR)-2021, 2022.
Oncology Research and Education Day 2019, 2021, 2022
ويأتي هذا الإنجاز إثر تضافر الجهود وتكاملية الخبرات التي تسعى جامعة القدس لإرسائها على المستوى المحلي والدولي، في سبيل تحقيق الإفادة العلمية عبر دعم باحثيها والتشبيك مع الجهات الأكاديمية ذات الكفاءة العالية.
وكان الأستاذ المشارك في كلية الصيدلة في جامعة القدس د. يوسف نجاجرة قد أنجز مسبقًا مشروعًا بحثيًا بعنوان “تصميم عقلاني لمثبطات ثنائية لإنزيمات ABL/JAK2 كعلاج لسرطانات الدم”، اكتشف إثره عددًا من المركبات التي جرى تصميمها وتحضيرها في مختبر أبحاث الأدوية المضادة للسرطان في الجامعة.

تسجيل براءة الاختراع الفلسطينية الكندية المشتركة الأولى في مجال مثبطات السرطان
تسجيل براءة الاختراع الفلسطينية الكندية المشتركة الأولى في مجال مثبطات السرطان
تسجيل براءة الاختراع الفلسطينية الكندية المشتركة الأولى في مجال مثبطات السرطان
تسجيل براءة الاختراع الفلسطينية الكندية المشتركة الأولى في مجال مثبطات السرطان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى