اسرائيليات

بعد لقاء تلفزيوني السفير الأوكراني يهاجم ليبرمان لـ”عدم إدانته” روسيا

أفادت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية، أن السفير الأوكراني في إسرائيل يفغين كورنيشوك، انتقد  وزير المالية الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، بسبب حياده في مقابلة تلفزيونية، يوم الأربعاء، فيما يتعلق بالحرب بين روسيا وأوكرانيا.

وبعد مقابلة ليبرمان حول الحرب، والتي لم يدين فيها بشكل مباشر الأعمال الروسية في أوكرانيا، قال كورنيتشوك “من غير المعقول ألا يدين ليبرمان روسيا بشدة.

ونقلت الصحيفة، عن السفير قوله في بيان يوم الأربعاء: “لقد جرت روسيا أوكرانيا إلى هذه الحرب الدموية ومواطنونا يدفعون ثمناً باهظاً كل يوم”.

وأضاف السفير الأوكراني، “لقد صدمت من لامبالاة السيد ليبرمان تجاه الجرائم التي تعرض لها الشعب الأوكراني على أيدي الروس”.

وعند سؤاله عن موقفه من الحرب في أوكرانيا، قال ليبرمان “لدينا جالية يهودية كبيرة في روسيا وجالية يهودية كبيرة في أوكرانيا، نقلت الصحيفة.

وأوضح ليبرمان، أنه يوجد في إسرائيل جالية كبيرة من المهاجرين من أوكرانيا وروسيا، مضيفاً أنه قبل بدء الحرب، كانت العلاقات بين البلدين طبيعية إلى حد ما.

كما أوضح ليبرمان، أن إسرائيل قدمت أقصى قدر من المساعدة الإنسانية لأوكرانيا، على الرغم من أنه لا يمكن الإعلان عن جميع أشكال المساعدة. 

وأضاف، “نحن نقدم أوسع مساعدة ممكنة من خلال مختلف المؤسسات والمنظمات اليهودية، وحتى افتتاح مستشفى ميداني.

وفيما يتعلق بقبول اللاجئين الأوكرانيين، ذكر ليبرمان أن هناك حوالي 15000 في إسرائيل، توفر لهم الدولة خدمات الرعاية الصحية، وتحاول المساعدة في التوظيف أثناء وجودهم في إسرائيل.

ونقلت الصحيفة عن ليبرمان قوله، “لقد مر شعبنا بالكثير. في بداية الحرب العالمية الثانية د، لم يرغب أحد في قبول اللاجئين اليهود،  لذلك  أصررنا على قبول اللاجئين أثناء الحرب. 

وقال ليبرمان، طلبت من لابيد ألا يطردهم من البلد بينما الحرب مستمرة.

وأكد ليبرمان، أنه ليس مع روسيا، وليس مع أوكرانيا، مشيراً أن إسرائيل تحاول أن تتخذ خطاً متوازناً للغاية وتفعل كل ما في وسعها فيما يتعلق بالمساعدة الإنسانية.

وأضاف، نحن نفهم أن إسرائيل ليست قوة عالمية – نحن لسنا الولايات المتحدة ، ولا روسيا، ولا الصين، ونحاول التصرف وفقًا لذلك.

وصرح ليبرمان “أنا لست مع روسيا ، لست مع أوكرانيا ، أنا مع إسرائيل” ، التعليق الذي أثار على الأرجح ردًا قاسيًا من السفير الأوكراني.

وقال كورنيتشوك ردا على ذلك: “إذا كنت تمثل إسرائيل ، سيد ليبرمان ، كما أصررت في المقابلة ، فعليك أن تفهم ما هو الخطر الكبير الذي يأتي من روسيا”.

وأضاف، “إذا كنت تدافع عن إسرائيل – فعليك أن تفعل كل ما في وسعك لمساعدة بقية العالم الديمقراطي ووقف الكرملين، قبل فوات الأوان بالنسبة لنا جميعًا.”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى