لاجئون وجاليات

ندوة عن مفهوم الاندماج في المجتمع الألماني من منظور الجالية الفلسطينية في برلين.

 
بدعوة من الجالية الفلسطينية في برلين ومركز ABZ أقيمت ندوة حول الاندماج ودور الجالية في المجتمع الألماني. شارك فيها عددا من أبناء الجالية، وتحدث في الندوة الاستاذ ابراهيم النمر أبو بشار.
بداية رحب حسين ابو ناصر بالحضور ، تحدث أبو بشار ورحب بالحضور ومقدم التحية والتقدير لمركز ABZ للتعاون القائم ما بين الجالية والمركز مطالباً باستمرار هذا التعاون بما هو مصلحة الجالية.
وتحدث عن مفهوم الاندماج الذي يختلف باختلاف المجتمعات ومراحل تطورها ويرتبط الاندماج بإشباع الحاجات الاجتماعية والنفسية والأمن والطموح.
 والاندماج لا يعني التكيف الذي هو تعديل السلوك وفقا لشروط المجتمع ، قواعد الاندماج أولا تعلم لغة البلد المضيف باعتبارها مفتاح للعيش فيه و للتواصل مع المجتمع ، ايجاد فرصة عمل يستطيع من خلالها الشخص تأمين حياة كريمة ، الالتزام بقوانين البلدان و مراعاتها.
وتحدث الأستاذ عن دور الجالية المهم والاساسي في تقديم القضية الوطنية الفلسطينية وضرورة التأثير على المجتمع وتعريفهم بحقوق شعبنا الفلسطيني وتسليط الضوء على ممارسة الاحتلال الإسرائيلي ومجازره اليومية ضد أبناء شعبنا الفلسطيني، وضرورة التعريف على أهداف شعبنا الفلسطيني في العودة وتقرير المصير وبناء الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.
واكد على ضرورة تعزيز التعاون والعلاقات مع كل الأحزاب التي تتبنى الرواية الفلسطينية.
واكد على دور المرأة والشباب في المجتمع ويجب تعزيز هذا الدور والمشاركة في احياء الاتحادات الوطنية الفلسطينية ونحن الآن أمام استحقاق عقد مؤتمر للمرأة في المانيا ويجب التنسيب لكل امرأة فلسطينية حتى نصل لاستحقاق المؤتمر.
في الختام فتح المجال للمداخلات.
حيت تحدثت الدكتورة لمى الخاني أكدت على ما جاء في المحاضرة داعية لتعزيز التعاون مع الجالية الفلسطينية وضرورة التنسيق المستمر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى