أهم الاخبارتربية وتعليم

انفراج في ازمة جامعة بيرزيت: النقابة تعلق الاضراب والادارة تعلن استئناف الدراسة الاثنين المقبل

بعد 40 يوما من أزمة جامعة بيرزيت.. واخيراً انفراج في الازمة ، حيث اعلنت نقابة العاملين في بيان لها وصل وطن، عن تعليق الإجراءات لاستكمال الفصل الصيفي مع استمرار النضال النقابي والنزاع القائم واللجوء لإجراءات نقابية متعددة قادرة على استمرار النضال من أجل الحقوق بأدنى درجات المس بالطلبة.

وقال على نخلة عضو نقابة العاملين في جامعة بيرزيت  ان النقابة استانفت الدراسة للدورة الصيفية كبادرة حسن نية من قبل النقابة لادارة الجامعة ولكي يتمكن الطلاب في الجامعة من اكمال الفصل الصيفي أملا ان تقوم ادارة الجامعة من  الاستجابة لمطالب النقابة

وفيما يلي نص بيان نقابة العاملين في جامعة بيرزيت

تحية نقابية وطنية وبعد،

عطفا على بيان الهيئة الإدارية لنقابة أساتذة وموظفي جامعة بيرزيت عقب اجتماع الهيئة العامة والذي أعلنت فيه عن التزامها بمقررات الاجتماع مع الهيئة العامة، “وإعطاء فرصة 48 ساعة للتوافق على مبادرة لجنة الوساطة المجتمعية وجهود الزميلات والزملاء الذين يعملون على تقريب وجهات النظر من أجل إيجاد حل للأزمة”. فإننا نوضح بأن هدفنا كان استنفاذ كافة الفرص الممنوحة لإدارة الجامعة لإظهار رغبتها في إيجاد حل للأزمة بدل تأجيلها، وهذا كان عنوان الوقفة الحاشدة أمام مبنى الرئاسة اليوم. وعليه، فإن الهيئة الإدارية تؤكد أن عدم موافقة الإدارة على مبادرة الوساطة المجتمعية اليوم سيطيل أمد الأزمة ويبقيها مفتوحة في الجامعة، ويشير إلى نهج إدارة الجامعة القائم على استعداء حقوق العاملين والعمل النقابي.

قناعتنا كانت دائما بأن قواعد النزاعات النقابية في الجامعة كما عهدناها قائمة على احترام مبدأ حقوق العاملين كأساس، وأن أي إجراءات نقابية هدفها إضاءة ضوء أحمر، لكن وبما أن الإدارة تصر على الضرب بعرض الحائط هذه القيم، فإنه وحرصا منا على دورنا ومسؤوليتنا المجتمعية التي تحكم مبادئنا وأخلاقنا فإننا سنعلن عن تعليق الإجراءات لاستكمال الفصل الصيفي مع استمرار النضال النقابي والنزاع القائم واللجوء لإجراءات نقابية متعددة قادرة على استمرار النضال من أجل الحقوق بأدنى درجات المس بالطلبة.

من جانبه، رحب مجلس ادارة الجامعة في بيان وصل وطن نسخة عنه بالخطوة الإيجابية من الهيئة الإدارية لنقابة أساتذة وموظفي الجامعة المتمثلة بتعليق الإجراءات من أجل استكمال الدورة الصيفية واستكمال تسجيل الطلبة المستمرين والجدد.

ودعا المجلس الهيئة الإدارية للنقابة للانخراط الفوري في حوار لإتمام الاتفاق على المسائل العالقة كافة. كما يرحب بمبادرات الزميلات والزملاء الحريصين على مصلحة الجامعة التي تم تقديمها مؤخراً والتي يمكن أن تشكل صيغة ملائمة للخروج من الأزمة عبر الحوار.

وطمانت إدارة الجامعة الطلبة وأهاليهم إلى أنها أعدت تقويماً أكاديمياً وخطة أكاديمية لتعويض الطلبة عما فاتهم نتيجة تعطيل التدريس والعمل، بطريقة تضمن انتهاء العام الأكاديمي في وقت يحفظ مصالح الطلبة ومتطلباتهم بأقصى قدر ممكن.

واكد المجلس بذل كل الجهود الممكنة لتعزيز روح التعاون والثقة المتبادلة الضرورية لترسيخ روح بيرزيت القائمة على تكريس بيئة الحرية والديمقراطية والتعددية واحترام القوانين والحقوق لكي تحافظ الجامعة مكانتها ودورها الريادي أكاديمياً وسياسياً ومجتمعيا.

وفيما يلي نص بيان الادارة:

الزميلات والزملاء الأعزاء،

يرحب مجلس الجامعة بالخطوة الإيجابية من الهيئة الإدارية لنقابة أساتذة وموظفي الجامعة المتمثلة بتعليق الإجراءات من أجل استكمال الدورة الصيفية واستكمال تسجيل الطلبة المستمرين والجدد، ويدعو المجلس الهيئة الإدارية للنقابة للانخراط الفوري في حوار لإتمام الاتفاق على المسائل العالقة كافة. كما يرحب بمبادرات الزميلات والزملاء الحريصين على مصلحة الجامعة التي تم تقديمها مؤخراً والتي يمكن أن تشكل صيغة ملائمة للخروج من الأزمة عبر الحوار.

ويعلن المجلس استئناف التدريس للدورة الصيفية ابتداء من يوم الاثنين الموافق 10/10/2022 على أن تبدأ الامتحانات النهائية بتاريخ 15/10/2022 وتنتهي بتاريخ 22/10/2022، وسيتم الإعلان عن التقويم الأكاديمي المعدل للعام 2022-2023 خلال الأيام القادمة.

وتود إدارة الجامعة أن تطمئن الطلبة وأهاليهم إلى أنها أعدت تقويماً أكاديمياً وخطة أكاديمية لتعويض الطلبة عما فاتهم نتيجة تعطيل التدريس والعمل، بطريقة تضمن انتهاء العام الأكاديمي في وقت يحفظ مصالح الطلبة ومتطلباتهم بأقصى قدر ممكن.

يؤكد المجلس بذل كل الجهود الممكنة لتعزيز روح التعاون والثقة المتبادلة الضرورية لترسيخ روح بيرزيت القائمة على تكريس بيئة الحرية والديمقراطية والتعددية واحترام القوانين والحقوق لكي تحافظ الجامعة مكانتها ودورها الريادي أكاديمياً وسياسياً ومجتمعيا.

مجلس الجامعة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى