أخبار المقاطعة

تقرير الـ (109) لدائرة المقاطعة في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين

توشح قائد المنتخب الوطني القطري “حسن الهيدوس” بالكوفية الفلسطينية، خلال حصة تدريبية مفتوحة أمام الجماهير ووسائل الإعلام استعدادًا لمونديال قطر2022.

§        تصدرت حملة “عُمانيون ضد التحليق الصهيوني” على مواقع التواصل الإجتماعي، للتعبير عن  رفضهم لفتح ىسلطنة عُمان مجالها الجوي أمام شركات الطيران الإسرائيلية، مؤكدين تضامنهم الكامل مع الشعب الفلسطيني ورفضهم القاطع لأي شكل من أشكال التطبيع. 

§        عقدت وزارة الطاقة الأردنية وبالشراكة مع شركة فجر الأردنية المصريّة، اتفاقية مع دولة الاحتلال الإسرائيلية لتوريد ونقل الغاز الطبيعي، وتتضمن هذه الآلية مقاولين ومستشارين فنيين وهندسيين معتمدين لهذا الهدف بالتحديد، وتتضمّن استملاكات جديدة لأراضي المواطنين لتمديد شبكات الغاز.

§        إنسحب وفد نقابة الأشغال الكويتي المُشارك بالمؤتمر العام الخامس للإتحاد الدولي لعمال البناء والأخشاب BWI فى مدينة مدريد برئاسة “أنور المهيني” وسكرتير العلاقات الخارجية “خالد العازمي” وجميع أعضاء المؤتمر من الدول العربية الشقيقة أثناء كلمة شاركت بها  دولة الإحتلال الإسرائيلية.

§        قال وزير الثقافة اللبناني “محمد المرتضي”: إنَّ وزارة الثقافة في لبنان لن يكون بمقدورها، قانونًا، أن تفتح الباب لثقافةٍ صهيونية ولو كانت مقنَّعة، أو أن يكون لبنان منبرًا دعائيًّا لأدبٍ صهيوني المحتوى ولأدباءٍ صهيونيي الأهداف والمقاصد.

§        أدانت حملات المقاطعة المبادلات التجارية السرية بين شركة النهوض بالرياضة “برومسبور”التابعة للحكومة التونسية، و شركة “سيزال الإيطالية” في قطاع الرهان الرياضي التي وقعت عقد لمدة خمس سنوات مع شركة “بلاي تك” الإسرائيلية وتربطهما علاقة قوية.

§        أعلنت عمدة العاصمة المغربية الرباط “أسماء أغلالو” عن أن التنسيق بين مدينة الرباط ومدينة تل أبيب جاري من أجل إعلان توأمة بين المدينتين في أواخر العام الجاري.

§        نظمت السكرتارية المحلية بالدار البيضاء للجبهة المغربية لدعم فلسطين وبالتعاون مع ‏اللجنة الوظيفية للسكرتارية الوطنية، حملة توعوية تحت شعار”لا للغناء والرقص على جراح ومظلومية الشعب الفلسطيني” بمشاركة عدد كبير من النشطاء والمتظاهرين.

§        تلقى المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، “فولكر تورك”،  طلبًا بإدراج WSP Global Inc  (WSP) ومقرها مونتريال في قاعدة بيانات الأمم المتحدة للشركات العاملة في المستوطنات الإسرائيلية غير القانونية.

§        تراجع موقع “بوكينغ” للرحلات عن قراره بتحذير زبائنه بشأن السفر إلى المستوطنات الإسرائيلية غير الشرعية.

§        نظم عدد من الناشطين في حملات المقاطعة بمدينة “فانكوفر” الكندية نشاطاً تضامنياً مع القضية الفلسطينية، ومع الأسرى المضربين عن الطعام في سجون دولة الاحتلال الإسرائيلية.

§        أطلق مركز شؤون إسرائيلية (CIJA)حملة تحريض واسعة ضد رئيس الحزب الديمقراطي الجديد في كندا “جاجميت سينج”، رداً على قائمة المطالب الـ13 التي أعلنها مؤخراً، والتي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالقضية الفلسطينية.

§        قَررعضو مجلس النواب في نيويورك “مايكل لولر” تجريد جامعة كاليفورنيا من تمويلها العام في حالة انتخابه كعضو في الكونغرس، رداً على سياسة جديدة وافقت عليها ثماني مجموعات طلابية تحظر فيها دعم دولة الإحتلال الإسرائيلية في قانون الجامعة.

§        أطلقت حملات المقاطعة دعوات تهدف إلى مقاطعة “شركة Kellogg’s، بسبب دعمها للمستوطنات الإسرائيلية غير الشرعية.

§        إنتشرت حملة تضامنية واسعة على مواقع التوصل الاجتماعي بعدما أوقفت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية التعامل مع المصور الصحفي”حسام سالم “من قطاع غزة؛ بذريعة “معاداة السامية”.

§        أكد مساعد وزير التجارة الأمريكية “ماثيو أكسلرود”، أنّ إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن “ستعزز العقوبات على الدول العربية المقاطعة لدولة الإحتلال الإسرائيلية.

§        أصدرَ البرلمان الكتالوني قراراً يعترف بإرتكاب دولة الإحتلال الإسرائيلية جريمة الفصل العنصري ضد الشعب الفلسطيني، وينتهك حقوق الإنسان وذلك بأغلبية 60٪ من أصوات النواب.

§        أعلن عدد من الأحزاب البريطانية معارضتها فكرة نقل السفارة البريطانية من تل أبيب إلى القدس، الذي تعهدت به رئيسة الحكومة البربطانية “ليز تروس”، ودعا حزب العمال وحزب الديمقراطيين الليبراليين والحزب الوطني الإسكتلندي رئيسة الوزراء البريطانية إلى مراجعة موقفها بشأن نقل السفارة.

§        نظمت حملة التضامن مع فلسطين وقفة احتجاجية بمشاركة طلاب الجامعات في المملكة البريطانية للضغط على جامعاتهم من أجل إنهاء دعمها لدولة الإحتلال الإسرائيلية الذي يستخدم كافة أشكال الفصل العنصري ضد الفلسطينيين .

§        نفذ عدد من الناشطين في حملات المقاطعة وقفة إحتجاجية ضد بنك “باركليز” البريطاني، الذي يقدم الدعم للمستطونات الإسرائيلية غير الشرعية، من خلال الاستثمار في شركات الأسلحة الإسرائيلية، وتقديم القروض والتسهيلات المالية لها.

§        قامت مجموعة من الناشطين في حملات المقاطعة بعرض فيلم “Sarura” الوثائقي في منطقة بياتشينزا الإيطالية، والذي يحكي قصة عن الصمود والنضال الفلسطيني التاريخي في جنوب الخليل، ويؤكد على حق الفلسطيني بالعودة إلى أرضه المسلوبة من دولة الإحتلال الإسرائيلية.

§        أعلنت الحكومة التركية عن تعيين “شاكر أوزقان طورونلر “سفيراً لها لدى دولة الاحتلال الإسرائيلية، في أعقاب عودة العلاقات التطبيعية بين البلدين.

§        أحيت جمعية التضامن الفلسطينية – الفرنسية بالتعاون مع مكتب دراسات الفن والأبحاث، وإذاعة باستل المحلية ندوة بعنوان “صبرا وشاتيلا في الأدب والفن” للباحثة الفرنسية “ساندرا بارير”، وعرض فيلم “دوار شاتيلا ” للمخرج اللبناني ماهر أبي سمرا، بمناسبة الذكرى الـ 40 لمجزرة صبرا وشاتيلا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى