اسرائيليات

تفاصيل الوساطة الامريكية بخصوص جنين وعرين الاسود في نابلس 

كشفت القناة الإسرائيلية 12 ان محادثات جرت في في اليوم الأخير بين مسؤولين أمنيين أمريكيين ورجال أمن إسرائيليين وفلسطينيين من أجل إيجاد صيغة لتهدئة شمال الضفة.

وفقا للمحلل العسكري إيهود يعاري طالب الفلسطينيون الجيش الإسرائيلي بالامتناع عن شن اقتحامات في الضفة الغربية وإعطائهم المزيد من الوقت للتوصل إلى تفاهم مع المقاومين من مجموعة عرين الاسود.

وزعم التقرير الإسرائيلي أن المسؤولين الأمنيين الفلسطينيين أوضحوا أنهم اعتقلوا في الأيام الأخيرة 11 مسلحا، بينهم عناصر من الأمن الفلسطيني كانوا على اتصال بمجموعة “عرين الأسود” في نابلس.

وبحسبهم، إذا توقفت الاقتحامات الإسرائيلية، فهناك فرصة للاقتراح الذي قدمته السلطة الفلسطينية للمقاومين وذلك بتسليم أسلحتهم والبقاء تحت إشراف السلطة الفلسطينية (نوع من الاعتقال الوقائي) لبضعة أشهر حتى تسوية وضعهم مع الشاباك.

وأكد مسؤولو الامن الفلسطينيون للأمريكيين أن ترتيبا مشابها نجح بعد الانتفاضة الثانية. وأوضحوا أن العديد ممن وردت أسماؤهم في قائمة المطلوبين مرتبطون بحركة فتح، وبالتالي لا يمكن استخدام القوة ضدهم، ولكن فقط من خلال الإقناع.

كما طلب الفلسطينيون من رئيس الوزراء الإسرائيلي لبيد وآخرين التوقف عن وصف السلطة الفلسطينية بأنها في خطر، وأنه من الأفضل لإسرائيل أن تقدم أفقا سياسيا بدلا من البحث عن حلول عدوانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى