أهم الاخبار

ما موقف النقابات الأخرى من قرار نقابة الأطباء؟

 أًصدر الرئيس محمود عباس قبل أيام قرارا بقانون يقضي بحل مجلس نقابة الأطباء الذي تم انتخابه مؤخرا مما أثار حالة من الجدل في أوساط الشارع الفلسطيني وخاصة النقابات العاملة في الوطن .
والعديد من النقابات كان لها موقفها من هذا القرار.
نقابة الصحفيين: نحن نسعى لايجاد حل يرضي جميع الاطراف
أكد نقيب الصحفيين الفلسطينيين ناصر أبو بكر ان النقابة، ليست مع أو ضد قرار الرئيس الذي يقضي بحل نقابة الأطباء، وتشكيل نقابة بديلة.
وقال أبو بكر خلال حديثه لبرنامج “طلة صباح” الذي يبث عبر فضائية معا وشبكة معا الاذاعية وراديو الرابعة والذي يقدمه الاعلامي عادل غريب، أن النقابة الآن تقوم بدور الوساطة مع جميع الأطراف ذات العلاقة من أجل الخروج بحل مشرف يرضي جميع الأطراف موضحا أن النقابة لا تريد الحديث عن هذا الدور من أجل يكون هناك نتيجة جيدة .
وأضاف أبو بكر “ان هذا الدور هو نفس الدور الذي قامت به النقابة مع نقابة المحامين، موضحا ان انشاء نقابة فلسطينية بقوانين فلسطينية هو مطلب كل فلسطيني” .
نقابة المهندسيين: قرار حل نقابة الاطباء هو سطوة على الخيار الديمقراطي ومرفوض
من جانبها، رفضت نقابة المهندسين الفلسطينيين مرسوم الرئيس محمود عباس الذي أصدره قبل أيام ويقضي بحل نقابة الأطباء وتشكيل نقابة بديلة .
وقالت نقيبة المهندسين المهندسة نادية حبش يجب احترام الخيار الديمقراطي للأطباء الذين قاموا باختيار ممثليهم عبر صناديق الاقتراع .
وأكدت حبش خلال برنامج “طلة صباح” أن الخطورة تكمن في هذا القرار بتغليفه بضرورة إنشاء نقابات فلسطينية لان هذا يعد مطلب فلسطيني حيث عملت النقابات على ذلك منذ زمن ومنها نقابة المهندسين التي وضعت مسودة خاصة بذلك منذ عام 1999 وتم المصادقة عليه بالقراءة الثانية والثالثة ولكن تعطل نتيجة تعطل المجلس التشريعي والانقسام الفلسطيني .
وشددت حبش على أن هذا القرار يعد سطوة على العمل النقابي وعلى الديمقراطية، متسائلة ما الذي جد حتى يتم إصدار هذا القرار؟.
وأضافت حبش خلال حديثها الاذاعي انه لم يتغير شيء ولكن يمكن أن يكون بسبب مطالبة نقابة الأطباء لحقوق منتسبيه وهذا ما يزعج الحكومة خاصة ان النقابة لم ترتكب أية مخالفات وربما تكون هذه الخطوة هي لعزل النقابة .
وأردفت بالقول “الخطوة غير مبررة والأولى أن يتم سد الثغرات الموجودة كإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية اي بمعنى ترتيبات الأولويات وإعادة الحياة لهذه المؤسسات المعطلة.
وأوضحت حبش حتى يتم أنشاء نقابات بقانون فلسطيني يجب ان يكون هناك خطوات عديدة وترتيبات وان لا يكون القرار في يوم وليلة .
نقابة المحامين: قرار الرئيس مخالف للدستور ومبادئ العمل النقابي
من جهتها اصدرت نقابة المحامين بيانا، يوم أمس الأربعاء شجبت فيه واستنكرت قرار الرئيس بحل نقابة الأطباء.
وقال نقيب المحامين سهيل عاشور ان هذا القرار هو مخالف للدستور وللأصول ومبادئ العمل النقابي والمهني ويحمل في طياته الكثير من المغالطات القانونية والذي لا يمكن بأي حال من الأحوال تنفيذه نتيجة الانقسام بين شطري الوطن .
وأكد عاشور خلال حديثه لبرنامج “طلة صباح” ان نقابة المحامين تقف الى جانب المجلس المنتخب في نقابة الأطباء، موضحا ان القرار بقانون هو مخالف أيضا للمادة 43 من الدستور الفلسطيني حيث لا يوجد حالة ضرورة ونقابة الأطباء هي نقابة فلسطينية تم تأسيسها منذ عام 1954 في مدينة القدس وبالتالي فان عزل مجلس النقابة المنتخب واحلال مجلس نقابي معين على أن يقوم بتنفيذ ذات القانون هو امر الهدف منه حل مجلس نقابة الأطباء المنتخب .
واوضح ان هناك فئة تستهدف العمل النقابي والنقابات بصفة عامة كما حصل مع نقابة المحامين والان نقابة الاطباء وغدا سيأتي الدور على بقية النقابات الاخرى وبالتالي يجب أن يكون هناك وقفة حازمة من قبل جميع النقابات في الوطن .
وردا على سؤال الاعلامي غريب حول ما اذا كان هناك قضايا سيتم رفعها في المحاكم، قال عاشور نحن على تواصل مستمر مع مجلس نقابة الأطباء ونعم سيتم رفع هذا الموضوع للمحكمة الدستورية المخولة بالنظر في هذا الموضوع ونقابة المحامين ستتابع كل ما يتعلق بالشأن القانوني اذا ما تم تكليفنا من قبل نقابة الأطباء.
وشدد على ان نقابة المحامين ستقف جنبا الى جنب مع نقابة الأطباء وستكون جندا من جنودها حتى يتم احقاق الحق .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى