أهم الاخباراسرائيليات

يديعوت: 2204 عمليات فلسطينية ضد الاحتلال بالضفة منذ مطلع العام

قالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” صباح اليوم الإثنين، ان ما مجموعه 2204 عمليات فلسطينية ضد الاحتلال والمستوطنين وقعت منذ مطلع العام الجاري، اسفرت عن مقتل 25 جنديًا ومستوطنًا.

وأوضحت الصحيفة العبرية أن عدد القتلى الاسرائيليين الاكبر سجل في عام 2015 خلال “انتفاضة السكاكين”، وبلغ  29 وذلك خلال ما مجموعه 2558 عملية وقعت في ذلك العام، في حين قتل 21 في عام 2021 خلال عملية “حارس الأسوار “، التي تم خلالها تنفيذ 2135 عملية.وخلال العام الجاري، بدأت موجة العمليات الفلسطينية داخل مناطق الخط الاخضر بعملية في بئر السبع والخضيرة، وتنفيذ عملية في بني براك، الأمر الذي شكل مفاجأة للمؤسسة الأمنية الإسرائيلية، وكانت الضربة الأخيرة في قلب تل أبيب، العملية التي نُفذت في شارع ديزنغوف.

وتابعت الصحيفة: تحول مسار العمليات بعد ذلك إلى الضفة الغربية وتحديدًا جنين، وبعدها انتقل إلى نابلس، بعد 6 أشهر من الامتناع عن تنفيذ عملية واسعة في مخيم جنين بتعليمات من المستوى السياسي، “في محاولة للسماح للسلطة الفلسطينية بالسيطرة على الأوضاع، إلا أنها فقدت السيطرة، ما دفع الجيش الإسرائيلي والشاباك لتركيز جهود هناك”.

وفي نابلس، ظهرت مجموعة “عرين الأسود”، وتمكنت من تنفيذ عمليات إطلاق نار.واعرب قادة في الجيش الإسرائيلي عن خشيتهم من توسع دائرة العمليات الفلسطينية بعد عملية الخليل التي قُتل فيها مستوطن وأصيب 4 آخرون، وعملية الدهس التي وقعت أمس قرب أريحا وأدت إلى إصابة 5 جنود إسرائيليين.

وأشارت الصحيفة إلى أن هناك إخفاقا من جديد في التعامل مع منفذي العمليات، كما جرى في عملية حاجز شعفاط وعملية قتل الجندي قرب نابلس، وهو ما تكرر في الخليل مرة أخرى، بوصول متأخر للقوات العسكرية للمكان.(المصدر- عكا للشؤون الاسرائيلية)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى