مقالات

صدور العدد 58 من «كراسات ملف»

صدر مؤخراً العدد 58 من سلسلة «كراسات ملف» ( أواخر تشرين الأول/أكتوبرــ 2022)، ويتضمن الكراس قراءات معمقة  أجراها الزميل أسامة خليفة، الباحث في المركز الفلسطيني للتوثيق والمعلومات «ملف».
تناولت هذه القراءات 3 كتب من سلسلة «الطريق إلى الإستقلال»، التي يصدرها المركز، وهي من تأليف اللجنة المركزية للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين. وهذه الكتب:
1 ـ «في مجرى الأحداث .. 2017»، هو الإصدار الثالث والثلاثون من السلسلة، ويسلط الضوء على ما شهدته القضية الفلسطينية من تطورات مهمة في العام 2017، في زمن ترامب، أو زمن الاضطرابات الإقليمية. تطورات أربكت القيادة الرسمية الفلسطينيةن فأصابها قصور في التفكير وعجز في التدبير وضعف في الإرادة السياسية، إنها أحد أبرز مظاهر أزمة حركة التحرر الوطني الفلسطينية، والتي استوجبت زحمة من المبادرات والحوارات والتفاهمات لإنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الداخلية، وإعادة بناء النظام السياسي الفلسطيني.
2 ـــ «في مجرى الأحداث 2018»،هو الكتاب الرقم 34 من السلسلة، ويتناول في فصوله الأحداث الفلسطينية في النصف الأول من العام 2018، ولاسيما تفاصيل دورتي المجلس المركزي الدورة الـ28 في 15/1/2018، والمجلس الوطني الدورة الـ23 في 20/2/2018. جاء الأول منهما بعد شهر، والثاني بعد شهرين من 6/12/2017، تاريخ إعلان ترامب قراره بالاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل، وإعطاء أوامره لوزارة خارجيته للمباشرة في نقل سفارة بلاده إلى القدس.
3 ــ«جولة أفق»؛ وهو الكتاب الثالث والأربعون في السلسلة، ويتضمن ستة فصول، واحد منها فقط يتناول السياسة الأميركية المنحازة كلياً لإسرائيل، والخمسة فصول الأخرى، تتناول قضايا فلسطينية، في مشهد فلسطيني يضج بالحيوية والإبداع والحياة، مشهد حافل بالنضال والتضحيات،حافل بالمتناقضات في صيرورة حركتها وتفاعلها، ولا يقتصر فقط على التناقض بين وحدة الشعب ميدانياً، وانقسام القوى الفاعلة سياسياً■

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى