عربي

على مدى عامين ونصف: تفاصيل حصول المغرب على أنظمة إلكترونية واستخباراتية من كيان الاحتلال

أبرم الجيش المغربي صفقة مع شركة إسرائيلية للحصول على أنظمة إلكترونية واستخباراتية تقدر قيمتها بـ70 مليون دولار.

وذكر موقع “هيسبريس“، أن شركة “إلبيت سيستم” الإسرائيلية ستزود القوات المسلحة المغربية بنظام “ألينت” للحرب الإلكترونية “إي دبيلو” واستخبارات الإشارة “إس أي جي أي إن تي”.

وحصلت شركة “Elbit Systems” الإسرائيلية على صفقة بحوالي 70 مليون دولار لتزويد القوات المسلحة الملكية بنظام “Alinet” للحرب الإلكترونية (EW) واستخبارات الإشارة (SIGINT)، في عقد سيتم تنفيذه على مدى عامين ونصف العام.

وبموجب العقد، ستوفر شركة “Elbit Systems” لفائدة القوات المسلحة الملكية وحدات “EW” الأرضية وذكاء الإشارة (SIGINT) مزودة بتدابير الدعم الإلكترونية، والتدابير الإلكترونية المضادة، بالإضافة إلى أنظمة القيادة والتحكم.

ووفقا لبلاغ للشركة، ستنتج هذه الوحدات صورة أرضية وجوية سلبية شاملة وتوفر نظامًا إلكترونيًا للمعركة، مما يتيح الاستجابات الفعالة للتهديدات الجوية والبرية.

وكجزء من العقد، ستقوم “Elbit Systems” بتزويد وحدات “EW” و”SIGINT” الأرضية المجهزة بوسائل دعم إلكترونية، وإجراءات مضادة إلكترونية وأنظمة قيادة وتحكم.

وتركّز الشّركة الإسرائيلية المتخصّصة في الصناعات الجوية والفضائية عملها في إنتاج الأنظمة الجوية للاستخدام العسكري والمدني، وتطوير مشاريع استثمارية في قطاع صناعة الطيران في المغرب.

وكانت المملكة وقعت مع إسرائيل، في نونبر الماضي، مذكرة تفاهم في مجال التعاون العسكري والأمني، خلال الزيارة الرسمية لوزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس إلى الرباط.

وتسمح الاتفاقية للمغرب بالحصول بسهولة على معدات أمنية إسرائيلية عالية التقنية، والعمل من أجل التعاون في التخطيط العملياتي والبحث والتطوير.

تجدر الإشارة إلى أن المغرب وقع، في فبراير، اتفاقية لشراء نظام دفاع جوي مع شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية بقيمة 500 مليون دولار للاستحواذ على نظام “Barak-MX”، الذي أشرف عليه الرئيس التنفيذي لشركة إسرائيل لصناعات الطيران والفضاء (Israel Aerospace Industries) المعروفة اختصارا بـ (IAI).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى