أهم الاخباراسرائيليات

دولة الاحتلال تُعلن عن تشغيل نسخة بحرية من “القبة الحديدية” لحماية غاز المتوسط بعد يوم من الهجوم على ناقلة نفط تابعة لشركة اسرائيلية.

أعلنت دولة الاحتلال عن اليوم الخميس، تشغيل نسخة محمولة على متن سفينة من نظام القبة الحديدية للدفاع الجوي بعد اختبار أجرته مؤخرًا وزارة الدفاع وسلاح البحرية .في بيان مشترك، قالت وزارة الدفاع وسلاح البحرية إن النظام، المعروف باسم “القبة سي”، تم اختباره بنجاح الشهر الماضي على متن الفرقاطة “ساعر 6-“، بحسب صحيفة”تايمز أوف إسرائيل” في موقعها الإلكتروني وتابع البيان “الاختبار حاكى تهديدات حقيقية وسمح بشكل خاص للنظام باكتشاف واعتراض الأهداف بنجاح في سيناريوهات صعبة”.

واشار البيان إلى أن “نظام القبة سي هو إضافة مهمة للقدرات الدفاعية للبحرية الإسرائيلية في مجموعة واسعة من المهام، بما في ذلك حماية المناطق الاستراتيجية والمنطقة الاقتصادية الخالصة والحفاظ على التفوق البحري الإقليمي لإسرائيل”.

وتتولى الفرقاطات الجديدة من طراز ساعر 6 التابعة للبحرية مهام حماية منصات الغاز الطبيعي قبالة سواحل إسرائيل وطرقها الملاحية. وجاء الإعلان عن تشغيل نسخة القبة سي، بعد مرور يوم على هجوم تعرضت له ناقلة نفط تابعة لشركة يمتلكها رجل الاعمال الاسرائيلي الثري، عيدان عوفر قبالة سواحل سلطنة عمان.وحملت إسرائيل الحرس الثوري الإيراني المسؤولية عن الهجوم.

ورجحت مصادر أمنية إن “يكون الهجوم ناتج عن إحباط طهران من المحاولة الفاشلة لتصفية رجل الاعمال الاسرائيلي، ايتسيك موشيه، في جورجيا، وفي مسعى منها لصرف الانتباه عن الاحتجاجات المستمرة في إيران”، وفقا لهيئة البث الاسرائيلي.وردت مصادر إيرانية على الاتهامات قائلة إنها مسرحية إسرائيلية نفذت بالتعاون مع بعض حكومات المنطقة بهدف اتهام إيران والتأثير على مجريات التحضير لألعاب كأس العالم في قطر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى