لاجئون وجاليات

ورشة حوارية لاتحاد (حق) في شاتيلا للمطالبة بتشكيل لجنة خدمات موحدة لمعالجة المشكلات الاجتماعية والحياتية.

أقام اتحاد لجان حق العودة الفلسطينية (حق) ورشة عمل حوارية لمناقشة الاوضاع الاجتماعية والحياتية للمخيم ، وذلك في قاعة الشهيد ابو فادي في مخيم شاتيلا في بيروت. شارك فيها عضو الأمانة العامة لاتحاد عمال فلسطين الرفيق أبوسامح علي، ووفد قيادي من الجبهة الديمقراطية يتقدمه عضو قيادتها في لبنان الرفيق خالد ابو النور ،وعدد من الكادرات الوطنية والاجتماعية في اتحاد حق واعضائه وانصاره.

افتتح الورشة الرفيق شادي محمد ، ثم الوقوف دقيقة تحية لأرواح الشهداء وعذابات الاسرى، وتوجه بالتحية للمقاومة المُتصاعدة في الضفة الفلسطينية داعيا الى توفير الغطاء السياسي لها.

كلمة اتحاد حق القاها عضو قيادتها في المخيم الرفيق ابراهيم منصور ( ابو شهاب )، عرض فيها للواقع المعقد الذي يعيشه ابناء مخيم شاتيلا في ظل الاكتظاظ السكاني الكبير جدا، وما يتركه ذلك من تداعيات سلبية معيشيا واجتماعيا وامنيا. اضافة للحجم الهائل من المشكلات الحياتية، والنقص الحاد بالخدمات الضرورية من ماء وكهرباء، والفوضى العارمة والتنازع في ادارتها داعيا الى تشكيل لجنة خدمات اجتماعية موحدة يشارك فيها كفاءات وتكون قاسم مشترك للجنتين الشعبيتين اللتان تعمل بالمخيم، وذلك لمعالجة المشكلات الاجتماعية والحياتية.

بدوره اشار الرفيق مازن سكر الى ان مصلحة المخيم تقتضي بالضرورة الانتهاء من واقع الانقسام القائم، والعمل على توحيد اللجان باعتبارها لجان خدماتية اجتماعية، وتفعيل دورها البرنامجي بما يرتقي لحجم المشكلات الكثيرة والمعقدة، مع ضرورة العمل على إعادة تشكيلها على اسس ديمقراطية بالاحتكام للارادة الشعبية وانتخاب لجان الاحياء وتشكيل مجلس شعبي تشارك فيه الفعاليات الوطنية والاجتماعية والفصائل والاتحادات والمؤسسات والمرأة والشباب والاختصاصيين لخدمة المخيم و الشعب والقضية. كما طالب سكر الدولة اللبنانية الإفراج عن الحقوق الإنسانية والاجتماعية للاجئين الفلسطينيين تعزيزا لصمودهم ودعما لنضالهم من اجل انتزاع حقهم بالعودة تطبيقا للقرار الدولي رقم ١٩٤.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى