دولي

بيومها الـ(283): آخر تطورات “العملية العسكرية” الروسية في أوكرانيا

يواصل الجيش الروسي عمليته الخاصة في أوكرانيا، تدمير مواقع البنية التحتية العسكرية الأوكرانية وتصعيد الضغط على قوات حكومة كييف في دونباس به.

الإعلان عن مقتل اثنين من المرتزقة البولنديين في أوكرانيا

تم الإعلان في بولندا عن مقتل اثنين من المرتزقة الأجانب خلال القتال الدائر في أوكرانيا.

وفي تغريدة على تويتر كتب الصحفي ماتيوز لاتشوسكي، من Polsat News، أن البولنديين يانوش شيريميتا وكشيشتوف، من مرتزقة “الفيلق الدولي”، لقيا حتفهما خلال القتال إلى جانب القوات الأوكرانية.

وأضاف الصحفي: “يوم أمس قتل على الجبهة، البولنديان يانوش شيريميتا واسمه الحركي كازاك وكذلك زميله كشيشتوف. وهما من عناصر الفيلق الدولي العامل في أوكرانيا”.

هنغاريا: لا لتدريب العسكريين الأوكرانيين

أكد وزير الدولة للعلاقات الثنائية بوزارة الخارجية الهنغارية، تاماش مينتسر، أن بلاده لا تنوي القيام بتدريب العسكريين الأوكرانيين.

وكتب الدبلوماسي في صفحته على “فيسبوك”: “في بعض الدول الأوروبية تجري فعاليات لتدريب الجنود الأوكرانيين. ولن تجري في هنغاريا. نقول “لا” لذلك. نريد أن نتحرك ليس نحو الحرب، بل نحو السلام”.

كندا تعلن تخصيص 11 مليون دولار لإزالة الألغام في أوكرانيا

أفادت صحيفة “Globe and Mail” بأن كندا ستخصص 15 مليون دولار كندي (حوالي 11 مليون دولار أمريكي) لأوكرانيا لتزويدها بمعدات إزالة الألغام.

وكتبت الصحيفة: “أعلنت كندا أمس الاثنين عن تخصيص 15 مليون دولار كندي لشراء المعدات التي تحتاج إليها أوكرانيا لإزالة الألغام للأغراض الإنسانية”.

مخرج أمريكي يتحدث من السعودية عن سياسة خطيرة ينتهجها بايدن

قال المخرج السينمائي أوليفر ستون، في حديث لصحيفة “بوليتيكا” الصربية، إن واشنطن بالذات مذنبة بتأجيج النزاع في دونباس.

وأضاف ستون، في حديثه على هامش مهرجان البحر الأحمر السينمائي (RSIFF) في السعودية: “ما يجري في دونباس منذ عام 2014، وكم عدد الأشخاص الذين غادروا تلك المنطقة لأن الولايات المتحدة قامت بتمويل الجيش الأوكراني بشدة؟ منذ عام 2014، لم تعد أوكرانيا محايدة بل باتت موجهة ضد روسيا، وهذا ما جعل التوازن يختل، وهذا سبب اندلاع النزاع”.

بلينكن يكشف أهداف واشنطن في أوكرانيا

صرح وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بأن بلاده تركز على مساعدة أوكرانيا في استعادة الأراضي التي سيطرت عليها روسيا منذ 24 فبراير الماضي في إطار العملية العسكرية الخاصة.

وقال بلينكين خلال مشاركته في منتدى لصحيفة “وول ستريت جورنال” في واشنطن الاثنين: “نركز على مواصلة تحركاتنا الحالية لتزويد أوكرانيا بما تحتاجه للدفاع.. واستعادة الأراضي التي احتلت منذ 24 فبراير”.

أوربان: حان الوقت لإعادة التفكير في العقوبات ضد روسيا

صرح رئيس الوزراء الهنغاري، فيكتور أوربان، أنه يجب على أوروبا النظر في مراجعة العقوبات المفروضة على روسيا بسبب التكاليف المرتبطة بتدخلها في الوضع القائم في أوكرانيا.

وكتب أوربان في صفحته على “تويتر”: “ماكرون على حق: ثمن النزاع بين روسيا وأوكرانيا ليس هو نفسه على جانبي المحيط الأطلسي. وإذا أردنا أن تبقى الصناعات الأوروبية على قيد الحياة، فيجب علينا حل أزمة الطاقة بسرعة. حان الوقت لإعادة التفكير في العقوبات”.

بوريل: الضمانات لأوكرانيا أولا ولروسيا لاحقا

اعتبر مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون الأمن والخارجية جوزيب بوريل، أنه من الضروري مناقشة تقديم ضمانات أمنية لأوكرانيا أولا، وبعدها تقديم ضمانات لروسيا.

وأشار بوريل خلال ندوة في معهد جاك ديلور في باريس، يوم الاثنين، إلى أن تسوية النزاع في أوكرانيا “يجب أن تتم بالتوافق مع أعراف القانون الدولي” من خلال تقديم الضمانات الأمنية لأوكرانيا.

نائبة أمريكية تطالب بمراجعة الأموال التي تصرف لأوكرانيا

دعت عضو الكونغرس الأمريكي مارغوري تايلور غرين، لمراجعة الأموال التي تصرفها واشنطن لكييف وتحديد الوجهة الحقيقية لها، وطالبت بوقف محاولات زيلينسكي لجر الولايات المتحدة لحرب عالمية.

وقالت غرين: “يحق للشعب الأمريكي معرفة على ماذا يُنفق كل سنت، لأن الأمريكيين هم الذين عملوا لكسب هذه الأموال”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى