دولي

بيومها الـ(290): آخر تطورات “العملية العسكرية” الروسية في أوكرانيا

 يواصل الجيش الروسي عمليته الخاصة في أوكرانيا، تدمير مواقع البنية التحتية العسكرية الأوكرانية وتصعيد الضغط على قوات حكومة كييف في دونباس به.

رصد مسيّرة أمريكية على بعد 100 كيلومتر من شبه جزيرة القرم

رصدت خدمة Flightradar24، طائرة استطلاع الأمريكية من طراز RQ-4B Global Hawk، تحمل علامة نداء FORTE10، تحلق فوق المياه المحايدة للبحر الأسود بالقرب من شبه جزيرة القرم.

ووفقًا لموقع الخدمة، حلقت المسيّرة من قاعدة “سيغونيلا” البحرية الجوية التابعة لحلف “الناتو” في جزيرة صقلية الإيطالية حوالي الساعة 11:00 بتوقيت موسكو، وبدأت في التحليق على بعد حوالي 100 كيلومتر من شبه الجزيرة.

زيلينسكي: الوضع في أوكرانيا من دون دعم الولايات المتحدة سيكون صعبا للغاية

اعترف الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، أنه سيكون من الصعب للغاية على بلاده، تحمل الوضع القائم بدون دعم الولايات المتحدة، وكييف ترصد الأوضاع السياسية في واشنطن.

وقال زيلينسكي في مقابلة مع برنامج تلفزيوني: “نحن نتفهم ما يحدث في الولايات المتحدة، ونتابعه، إنه مهم بالنسبة لنا، لأن الولايات المتحدة هي الرائدة في دعم أوكرانيا، وبدون دعمها سيكون الأمر صعبا بالنسبة لنا، حقا سيكون صعبا للغاية”.

بوشيلين يعلن تحرير أكثر من نصف أراضي جمهورية دونيتسك الشعبية

أعلن رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية دينيس بوشيلين، خلال مقابلة مع وكالة “نوفوستي”، تحرير أكثر من 50% من أراضي الجمهورية من القوات الأوكرانية.

وقال: “لقد تم تحرير ما يزيد قليلا عن 50% أراضي جمهورية دونيتسك الشعبية، إذا كنا نتحدث عن السكان، هذا هو أهم شيء بالنسبة لنا فإن الرقم أعلى من ذلك بكثير، لأن السكان في المناطق السكنية أكبر بكثير مما هم عليه في الأراضي المحررة بالفعل”.

الولايات المتحدة تعلن عن إرسال شحنة الدفعة الأولى من معدات الطاقة إلى أوكرانيا

أرسلت الولايات المتحدة الدفعة الأولى من معدات الطاقة الكهربائية إلى أوكرانيا تقدر قيمتها بحوالي 13 مليون دولار.

وبحسب وكالة نوفوستي نقلا عن “رويترز”: “تتألف الدفعة الأولى من معدات الطاقة الكهربائية التي تبلغ قيمتها حوالي 13 مليون دولار”.

بوليتيكو: الاتحاد الأوروبي جمد أموالا لهنغاريا بسبب موقفها من الوضع حول أوكرانيا

كشفت صحيفة “بوليتيكو” أن دول الاتحاد الأوروبي قررت يوم الاثنين تجميد أموال مخصصة لهنغاريا، ولكن بمستوى أقل مما كان مقترحا سابقا، وذلك بسبب موقف بودابست من الأزمة الأوكرانية.

ومن المتوقع أن يتم إضفاء الطابع الرسمي على القرار وإصداره في وثيقة مكتوبة يوم الأربعاء.

صحيفة: موقف الأفارقة يختلف عن موقف واشنطن بما يخص أوكرانيا

ذكرت صحيفة واشنطن بوست نقلا عن مسؤولين في الإدارة الأمريكية أن القادة الأفارقة والمسؤولين الأمريكيين لديهم وجهات نظر مختلفة حول حل الصراع في أوكرانيا.

وبحسب الصحيفة، يختلف الطرفان الإفريقي والأمريكي حول التكتيكات التي يجب استخدامها لتحقيق السلام.

جمهورية التشيك تعلن اتفاق الاتحاد الأوروبي على المساعدات لأوكرانيا بقيمة 18 مليار يورو

أعلنت جمهورية التشيك التي تترأس مجلس الاتحاد الأوروبي حاليا عن توصل ممثلي دول الاتحاد الأوروبي للاتفاق على حزمة المساعدات المالية لأوكرانيا بقيمة 18 مليار يورو.

وقالت بعثة جمهورية التشيك لدى الاتحاد الأوروبي على “تويتر”، إن مندوبي الدول “اتفقوا بشكل عام على حزمة المساعدات لأوكرانيا بحجم 18 مليار يورو والضريبة على الشركات الكبرى بنسبة 15% على الأقل، والمصادقة على خطة هنغاريا لإعادة الإعمار والاستقرار والاتفاق بشأن الشروط”.

ساليفان: الولايات المتحدة لن تحاول إجبار دول إفريقيا على دعم نهجها تجاه أوكرانيا

أعلن مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي جيك ساليفان، أن الولايات المتحدة لن تحاول إجبار دول إفريقيا على دعم النهج الأمريكي تجاه أوكرانيا.

وقال ساليفان للصحفيين، يوم الاثنين، عشية القمة الأمريكية الإفريقية: “نحن لا نجبر أحدا. ولا نفرض شروطا من خلال هذه القمة بشأن القرارات التي تتخذها دول ذات سيادة في هذا الشأن”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى