اسرائيلياتدولي

صحيفة: إسرائيل وافقت على تزويد أوكرانيا بمعلومات استخباراتية

: أفادت صحيفة “هآرتس” العبرية، أن تل أبيب تنقل معلومات استخباراتية عن إيران إلى أوكرانيا، لمساعدتها في حربها مع روسيا، والتي استخدمت فيها موسكو طائرات بدون طيار إيرانية الصنع. 

وذكرت الصحيفة في تقريرها يوم الخميس، أن إسرائيل زادت في الأسابيع الأخيرة من مساعدتها الاستخباراتية إلى أوكرانيا من خلال حلف شمال الأطلسي “ناتو”. ونقلت عن مصادر في مقر الحلف أن تلك المساعدات تنقل إلى أوكرانيا بشكل غير مباشر، واصفة ذلك بالمرونة الإسرائيلية لصالح أوكرانيا، بعدما التزمت إسرائيل منذ فبراير (شباط) الماضي بسياسة “الحياد”.

خطأ استراتيجي

وذكرت مصادر في المؤسسة الأمنية الإسرائيلية لـ “هآرتس”، أن قرار إيران توفير طائرات بدون طيار وزيادة التعاون العسكري مع روسيا خطأ استراتيجي من إيران، وأفضل ما يمكن أن يحدث للعلاقات بين إسرائيل والناتو.

 وقبل شهر ونصف فقط، رفض وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس ورئيس الأركان المنتهية ولايته أفيف كوخافي، اقتراح وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف اطلاع إسرائيل على المعلومات التي تجمعها كييف عن الطائرات بدون طيار التي يتم إسقاطها على أراضيها بشرط المعاملة بالمثل.

معلومات عن الطائرات الإيرانية

وتابعت الصحيفة “في الأسابيع الأخيرة، لعبت الطائرات بدون طيار الإيرانية دوراً مهماً في الضربات الجوية الروسية على المدن الأوكرانية، بهدف تدمير البنية التحتية والمباني الحكومية والأهداف المدنية أيضاً”، مضيفة أن إسرائيل سلمت “ملفاً” يحتوي على معلومات تفصيلية تم فحصها بعناية – حتى لا تكشف عن مصادر وأساليب العمل – حول أنواع الطائرات بدون طيار الإيرانية وخصوصاً الطائرة “شاهد 136” الانتحارية، وأحيل الملف عن طريق حاييم ريغيف، سفير إسرائيل لدى الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، خلال لقاء مع نائب الأمين العام للناتو، ميرسيا جوانا.

ويشار إلى أنه منذ 1994، وقعت إسرائيل على اتفاق يمنحها صفة “الشريك” في حلف شمال الأطلسي، ما يسمح لها بتعيين سفير وملحق عسكري، والمشاركة في الحلف الجوي والبحري، ومناورات وتمارين في دول البلطيق والجبل الأسود والمحيط الهندي. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى