اسرائيليات

تنتهي مهلة تشكيلها الثلاثاء : الكشف عن آخر المستجدات حول تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة

ذكر موقع “واي نت” العبري اليوم الأحد أنّ بنيامين نتنياهو يستعد لإبلاغ الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ، بأنّه نجح في تشكيل الحكومة، وذلك يوم الثلاثاء المقبل، أيّ قبل ساعات من انتهاء المهلة الممنوحة له بشأن تشكيل الحكومة.

وبحسب صحيفة “هآرتس” العبرية فإن التقديرات تشير إلى أن الأسبوع المقبل سيشهد تنصيب حكومة نتنياهو السادسة، وذلك مع استبعاد إمكانية أن يطالب نتنياهو بفترة التمديد المتبقية بجعبة هرتسوغ. 

واعتبرت صحيفة “هآرتس” أن نتنياهو يفضل الإعلان عن نجاحه في تشكيل حكومة وتجنب المزيد من التأخير، خشية من أن يرفع شركاؤه من سقف مطالبهم في اللحظة الأخيرة ومحاولة الاستفادة من ضغوط الوقت.

ونقلت صحيفة “هآرتس”، اليوم الأحد، عن مقربين من نتنياهو قولهم إن الأخير لن يبلغ الرئيس الإسرائيلي بأنه “تمكن من تشكيل الحكومة”، إلا إذا تم الانتهاء من العمل على جميع الاتفاقات الائتلافية. 

ووفقًا للقانون الإسرائيلي، فإنه من اللحظة التي يعلن فيها رئيس الحكومة المكلف أنه نجح في تشكيل الحكومة، سيكون أمام رئيس الكنيست ما يصل إلى أسبوع لعقد جلسة للهيئة العامة التي سيطلب منها التصويت للمصادقة على الحكومة.

ونقلت “هآرتس” عن مصادر مطلعة على المفاوضات الائتلافية، أن معظم الخلافات في المفاوضات قد تم حلها، ولم تعد هناك نقاشات جوهرية قد تعرقل مسار الائتلاف المتشكل بين الليكود وشركائه، سوى مطالبة رئيس حزب “عوتسما يهوديت”،  إيتمار بن عفير، على مستوى التصريحات العلنية على الأقل، بمنحه حق النقض (الفيتو) في اللجنة الوزارية للتشريع أو نيابة رئيس اللجنة، رغم معارضة الليكود.

في المقابل، ذكرت “يديعوت أحرونوت” أنه سيتم تشكيل الحكومة حتى وإن لم يتم حل جميع الخلافات العالقة بين الليكود وشركائه من الحريديين والصهيونية الدينية، وذلك بعد أن تقرر تأجيل حل معظم القضايا الخلافية إلى ما بعد تشكيلها.

 وأشارت إلى أن أبرز الملفات العالقة الي سيتم حلها بعد تنصيب الحكومة، هي الصيغة النهائية لقانون تجنيد الحريديين وقانون تجاوز المحكمة الإسرائيلية العليا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى