صحة وبيئة

ينتهي هذه الليلة فصل الخريف في فلسطين / فصل الشتاء يبدأ منتصف الليلة

People take cover from the rain as they walk on Jaffa Road in the city center of Jerusalem on December 20, 2021. Photo by Olivier Fitoussi/Flash90 *** Local Caption *** éøåùìéí àðùéí ÷åøåðä îñéëåú äåìëéí îæâ àååéø îèøéä

يبدأ فصل الشتاء فلكيا في فلسطين والنصف الشمالي من الكرة الأرضية منتصف هذه الليلة في تمام الساعة 23:48 دقيقة بالتوقيت المحلي لفلسطين.

وبحسب الراصد الجوي تكون الشمس عند هذه اللحظة عامودية تماما على مدار الجدي الذي يقع جنوب خط الاستواء الفلكي بمقدار 23,5 درجة وهو أقصى انخفاض تصله الشمس جنوب خط الاستواء خلال العام، ومن هذه الليلة يبدأ فصل الشتاء فلكيا في النصف الشمالي من الكرة الأرضية بينما يسود الصيف في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية”.

وينتهي هذه الليلة فصل الخريف في فلسطين والذي أستمر لمدة 89 يوم و20 ساعة و27 دقيقة، ويبدأ فصل الشتاء ويستمر لمدة 88 يوم و20 ساعة و36 دقيقة، حيث أشرقت الشمس اليوم في القدس في تمام الساعة 06:35 صباحا من أقصى الزاوية الجنوبية الشرقية أي مائلة كثيرا ناحية الجنوب ليكون طول الظل اكبر ما يمكن في هذا اليوم. واقصر فترات النهار وتساوي 10 ساعات و3 قائق و49 ثانية، وتغيب الشمس في أقصى الزاوية الجنوبية الغربية في تمام الساعة 4:39 دقيقة مساء ويكون أطول فترات الليل وتساوي 13 ساعة و56 دقيقة و11 ثانية، وهو ما يعد من التجارب العملية الفلكية المهمة بالنسبة إلى من يرغبون في التعرف على تأثير الفصول الأربعة على ارتفاع الشمس وميلانها والتأثيرات المصاحبة لها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى