أخبار المقاطعةتقارير ودراساتعربي

تقرير الـ (119) لدائرة المقاطعة في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين.

  *  تظاهر العشرات من المواطنين في منطقة سترة بالبحرين، رفضاً لإقامة فعاليات “الحانوكا” الإسرائيلية.

   *  بذلت مملكة البحرين جهوداً كبيرة لتعزيز العلاقات التطبيعية مع دولة الاحتلال الإسرائيلية، وتم تبادل المعلومات الاستخبارية المالية، كان آخرها توقيع مذكرة تفاهم لنشاط استخباراتي مشترك لحماية سلامة الأنظمة المالية لدولة الإحتلال الإسرائيلية والبحرين.

  * أجرى رئيس وزراء دولة الإحتلال الإسرائيلية بنيامين نتنياهو اتصالات سرية مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، والإدارة الأمريكية، في محاولة للتوصل إلى اتفاق تطبيع علاقات بين دولة الإحتلال الإسرائيلية والسعودية.

  *    أعلن وزير المالية الكويتي عبد الوهاب الرشيد تشكيل لجنة تحقيق خاصة بتعاقد بنك الائتمان مع شركة إسرائيلية.

  *    أجرى مركز الخليج العربي للدراسات والبحوث إستطلاع رأي حول تطبيع العلاقات بين الكويت ودولة الإحتلال الإسرائيلية، وكانت النتيجة أن 95% من سكان الكويت يرفضون كل أشكال التطبيع والعلاقات مع النظام الفصل العنصري الإسرائيلي.

  *  نفذ تجمع “مبادرون لأجل فلسطين” بالكويت، في جمعية المعلمين، حفل تكريم ثاني خلال هذا العام للجهات الداعمة للقضية الفلسطينية الذين أعلنوا مقاطعتهم لدولة الإحتلال الإسرائيلية، وعبروا عن رفضهم للمشاريع والفعاليات التطبيعية مع دولة الإحتلال الإسرائيلية.

   *   أكدت مصادر إعلامية أن مدير عام بنك “الائتمان” الكويتي “صلاح المضف”ينوي تقديم استقالته من منصبه الذي شغله لأكثر من 11 عاماً، وذلك بعد الكشف عن تعامل البنك مع شركة إسرائيلية لتوريد نظام حماية للجهات الحكومية.

   *   أكد وزير الخارجية العماني “بدر بن حمد البوسعيدي” في تصريح صحفي، أن قرار مجلس الشورى القاضي بتجريم التطبيع مع دولة الإحتلال الإسرائيلية يعد تجسيداً لتطلعات الشعب العماني وسائر الدول الإقليمية بهدف التوصل إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية وفقًا للمعايير الدولية ومبادرة السلام.

   *   أثارت مصادقة واشنطن على تعيين الدبلوماسي الأمريكي المعروف بمواقفه المؤيدة للتطبيع مع دولة الإحتلال الإسرائيلية “جوي هود” سفيرا لها في تونس، جدلا واسعا، ما دفع البعض لمطالبة الرئيس قيس سعيد برفض قبول أوراق اعتماده.

   *   نظمت جمعية “مغرب التعايش” أمسية ثقافية وحفلًا فنيًا، في العاصمة المغربية بالرباط، بمناسبة الذكرى الثانية لاستئناف العلاقات الدبلوماسية بين المغرب ودولة الإحتلال الإسرائيلية.

*    عبّرَ التجمع الوطني للإصلاح والتنمية “تواصل” أحد أبرز الأحزاب السياسية الموريتانية، وأرسخها تجربة في المجال السياسي، عن إدانته لكل أشكال التطبيع على المستويات الإقليمية والعربية، معتبراً ذلك يمثل طعنة للقضية الفلسطينية والإسلامية وهدراً لدماء شهدائها.

 *   أعلنت شركة جنرال ميلز أنها باعت حصتها في مشروعها المشترك في نظام الفصل العنصري الإسرائيلي، بعد عدة سنوات من ضغوط  حركات المقاطعة، وهي الشركة الأم لشركة Pillsbury، والتي هي عبى القائمة السوداء للشركات العاملة في المستوطنات الإسرائيلية.

 *     رفعت جماهير نادي “سانت إيتيان” الفرنسي العلم الفلسطيني، أثناء المباراة التي جمعت بين نادي “سانت إيتيان” ونادي “أنيسي”، ضمن منافسات دوري الدرجة الثانية الفرنسي.

   *   وقعت شركة شوفرسال (SAE.TA) صاحبة أكبر سلسلة متاجر في دولة الإحتلال الإسرائيلية مذكرة تفاهم تشمل الحق في إنشاء متاجر سبار في دولة الإحتلال الإسرائيلية، والحق في استيراد وتسويق حوالي 10000 منتج تحت علامة سبار الخاصة، بهدف إنشاء شبكة من المتاجر تضم سلسلة متاجر المواد الغذائية الهولندية “سبار”.

  *    أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قبول اعتماد أوراق “إيريت ليليان” سفيرة دولة الاحتلال الإسرائيلية الجديدة لدى تركيا، التي تشغل منصب القائمة بالأعمال الإسرائيلية في أنقرة منذ كانون الثاني 2021، في إطار إعادة تطبيع العلاقات بين البلدين بعد توتر استمر لسنوات.

   *   أكدت مصادر إعلامية أن أذربيجان عيّنت نائب وزير التعليم “مختار ممادوف” سفيراً لها في دولة الإحتلال الإسرائيلية، وهو أول سفير منذ انطلاق العلاقات بين الجانبين عام 1992،  مستندة بذلك إلى أنه كان مسؤولاً عن المشاريع المتعلقة بالتعاون الأذربيجاني – الإسرائيلي في مجال الابتكار والعلوم والتعليم.

*      إنسحب اللاعبان الإيرانيان “برديا دانشور”، و”بويا إيدني”، من بطولة العالم للشطرنج السريع في كازاخستان، رفضا للتطبيع مع دولة الإحتلال الإسرائيلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى